تعريف مميز تقديم Industry Arabic للترجمة
    • عربي
    • English
    جغل
    jagal
    كلمة في اللبنانية
    من الكلمة الإنكليزية "gigolo"؛ أي رجل وسيم ويجذب النساء
    رامي شبّ جغل
    A handsome man that attracts a large number of women
    1 0 0
    إضافة IndustryArabic 27 أبريل 2018

تم تعريف 26 مصطلح جديد هذا الأسبوع

    • عربي
    • English
    لعيب
    La3eeb
    كلمة في السودانية
    (صفة)

    هي كلمة تدل ان الشخص ماهر في نشاط ما
    ميسي لعيب!
    يا لعيب!
    هذا الولد لعيب شطرنج
    means: Player , Baller

    (adjective)

    describes the mastery of an activity

    said if someone is really good at a specific activity
    1 0 0
    إضافة زائر منذ ساعتين
    • عربي
    كاولي/كاولية
    Kawli/kawlia
    كلمة في السودانية
    كلمه أو سبة تقال للصايعين عديمي الشرف اللي امه رقاصه وابوه يطق الطلبل لامه. وجنسيتهم طبعا معروفة.
    ع*اقي: هزي خصرج يمي (امي)، هزي اكثر.
    ابو الع*اقي: كفو لوليدي الكوالي.
    1 3 0
    إضافة زائر 30 مايو 2018
    • عربي
    ابن الرقاصة
    Ebn el ra2(g)asa
    عِبَارة في السودانية
    تقال لمخلفات الزنا قليلين الاخلاق بسبب تربية امهم (الرقاصة) بم*ر.
    شخص مسالم: سلام عليكم.
    ابن رقاصة: سلامي على ك* اوم يا خيث يا ابن الفارة.
    شخص مسالم: ._.
    1 1 0
    إضافة زائر 30 مايو 2018
    • عربي
    البول ولا الخراء
    the pee with not shit
    مَثَل في السودانية
    يدل على أمر سيئ، كينونة سيئة، نظام سيئ... لكن البديل عنه، الآخر أكثر سوءا بكثير.
    - رائحة البول الغثة والكريهة ولا نتانة الغائط
    1 1 0
    إضافة زائر 29 مايو 2018
    • عربي
    طيزين في بنطلون واحد
    2 asses in same pants
    مَثَل في السودانية
    يدل على فرط التشابه بين أمرين أو شخصين مع كونهما يعتبران شيئين مختلفين.
    - إبن العم وإبن الخال طيزين في بنطلون واحد
    1 0 0
    إضافة زائر 29 مايو 2018
    • عربي
    ابن السواق
    abn alswaq
    كلمة في السودانية
    هذي الكلمه تنقال للخليجين عندما يتشاجرون في السوشل المديا مع الحوثيين او الاخونج او الروافض

    اما عن معني الكلمه معناه ابن زنا بمعني امه مارست الزنا مع سواق بيت
    الخليجي : السعودية تاج ع راسك ي زيدي يام*نث

    الحوثي : اخرس ي ابن السواق الهندي او الافغاني
    5 1 0
    إضافة زائر 27 مايو 2018
    • عربي
    بنجوز
    Benjauz
    كلمة في السودانية
    تعني الصبي الصغير
    وتستخدم لمناداة الصبي بدلع ولطف.
    مثلا يقال: تعال يا بنجوز
    اي اقبل ايها الولد الصغير
    1 0 0
    إضافة زائر 27 مايو 2018
    • عربي
    جخانين
    J7'aneen
    كلمة في السودانية
    تعني ازقة ومفردها زقاق ويمكن ان تصرف جخنن جخنون فهو متجخنن
    وبتحلك في اي زنقة. ممكن تستجدمها
    الله يكرمكم
    زي ما قال المثل وين ما تكوني احساسي معاك جخنوني
    1 0 0
    إضافة زائر 23 مايو 2018
    • عربي
    الترويحة
    Turweeha
    كلمة في السودانية
    كلمة متداوَلة لدى الطلاب الذكور في المدارس الإبتدائية والمتوسطة غالبا وربما حتى بعض مدارس الثانوية العامّة عند إنتهاء الحصة الدراسية الأخيرة وحلول وقت الخروج من المدرسة والعودة إلى البيت، المنزل. الترويحة هي لحظات رنين جرس الحصة الأخيرة من اليوم الدراسي وإعلان الخروج من الفصول الدراسية ومن الطبيعي أن تكون ساعة فرح وحماسة لذى يسرع الكثير من الأولاد في الجري.
    - يلا يا شباب الآن ترويحة
    - على البيت بدري
    0 0 0
    إضافة زائر 23 مايو 2018
    • عربي
    حويجة
    Huweejah
    كلمة في السودانية
    كلمة حسائية تعني: العطية أو الهدية
    - إصبر مشان أنطيك خوش حويجة
    - عندي لك حويجة يا مُرام
    - حصلنا على حويجة يوم القرقيعان
    0 0 0
    إضافة زائر 23 مايو 2018

معجم هي أكبر منصة تعني بجمع وتعريف المصلحات والأمثلة الدارجة في اللهجات العربية العامية.

شارك في إثراء محتوى الموقع عن طريق تعريف الكلام الدارج في لهجتك!

مصطلحات نشطة

المزيد!